کد مطلب:58993 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

فی فضائل له شتّی











240. ابن مردویه، عن ابن عمررضی الله عنه، قال: ثلاث كنّ لعلیّ، لو كانت لی واحدة منهن كانت أحبّ إلیّ من حمر النعم: تزویجه فاطمة، وإعطاءه الرایة، وآیة النجوی.[1] .

241. ابن مردویه، حدّثنا محمّد بن عبداللَّه بن سعید، حدّثنا عبداللَّه بن أحمد ابن عامر، حدّثنی أبی أحمد بن عامر الطائی، حدّثنی علیّ بن موسی، حدّثنی أبی موسی بن جعفر، حدّثنی أبی جعفر بن محمّد، حدّثنی أبی محمّد بن علیّ، حدّثنی أبی علیّ بن الحسین، حدّثنی أبی الحسین، حدّثنی أبی علیّ بن أبی طالب علیه السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «یا علیّ، اُعطیت ثلاث خصال»، فقلت: فداك أبی واُمّی ما اُعطیت؟ قال: «اُعطیت صهراً مثلی،

[صفحه 180]

واُعطیت زوجة مثل فاطمة، واُعطیت ولدین مثل الحسن والحسین صلوات اللَّه علیهم أجمعین».[2] .

242. ابن مردویه، حدّثنی جدّی، حدّثنا محمّد بن الحسین، حدّثنا محمّد بن جریر ابن یزید، حدّثنا سلیمان بن الربیع البرجمی، حدّثنا كادح بن رحمة، عن زیاد بن المنذر، عن أبی الزبیر، عن جابر بن عبداللَّه، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «حق علیّ بن أبی طالب علی هذه الاُمّة كحق الوالد علی ولده».[3] .

243. ابن مردویه، أنبأنا أبوبكر الشافعی، أنبأنا معاذ بن المثنی، أنبأنا مسدد، أنبأنا یحیی، عن شعبة، عن قتادة، عن جریر بن كلیب قال: رأیت علیّاً یأمر بالمتعة،- قال-: ورأیت عثمان بن عفان ینهی عنها، فقلت لعلیّ: إنّ بینكما شرّاً، فقال: ما بیننا إلّا خیراً، ولكن خیرنا أتبعنا لهذا الدین.[4] .

[صفحه 181]

244. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه قال: جاء علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه إلی النبیّ صلی الله علیه وسلم فقال: بأبی أنت وأمی تفلّت هذا القرآن من صدری فما أجدنی أقدر علیه، فقال له رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «یا أباالحسن، أفلا أعلّمك كلمات ینفعك اللَّه بهنّ وینفع اللَّه بهنّ من علّمته، ویثبت ما تعلّمت فی صدرك»، قال: أجل یا رسول اللَّه فعلّمنی، قال: «إذا كانت لیلة الجمعة فإن استطعت أن تقوم ثلث اللیل الأخیر فانه ساعة مشهودة والدعاء فیها مستجاب، وقد قال أخی یعقوب لبنیه «سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّی»[5] یقول: حتّی تأتی لیلة الجمعة، فإن لم تستطع فقم فی وسطها، فإن لم تستطع فقم فی أوّلها، فصلِّ أربع ركعات تقرأ فی الركعة الأولی بفاتحة الكتاب وسورة یس، وفی الركعة الثانیة بفاتحة الكتاب وحم الدخان، وفی الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب وألم تنزیل السجدة، وفی الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل، فإذا فرغت من التشهد فاحمد اللَّه، وأحسن الثناء علی اللَّه، وصلِّ علیَّ وعلی سائر النبیین، واستغفر للمؤمنین والمؤمنات، ولإخوانك الذین سبقوك بالإیمان، ثمّ قل فی آخر ذلك: اللهمّ ارحمنی بترك المعاصی أبداً ما أبقیتنی، وارحمنی أن أتكلف ما

[صفحه 182]

لا یعنینی، وارزقنی حسن النظر فیما یرضیك عنّی، اللهمّ بدیع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام، والعزة الّتی لاترام، أسألك یا اللَّه یا رحمان، بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبی حفظ كتابك كما علمتنی، وارزقنی أن أتلوه علی النحو الّذی یرضیك عنّی، اللهمّ بدیع السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة الّتی لاترام، أسألك یا اللَّه یا رحمان، بجلالكَ ونور وجهكَ أن تنوّر بكتابك بصری، وأن تطلق به لسانی، وأن تفرّج به عن قلبی، وأن تشرح به صدری، وأن تغسل به بدنی، فإنه لایعیننی علی الحق غیرك، لایؤتیه إلّا أنتَ ولاحول ولا قوة إلّا باللَّه العلیّ العظیم. یا أباالحسن، تفعل ذلك ثلاث جمع أو خمساً أو سبعاً بإذن اللَّه تعالی، والّذی بعثنی بالحق ما أخطأ مؤمناً قطع».

قال ابن عباس- رضی اللَّه عنهما-: فواللَّه، ما مكث علیّ رضی الله عنه إلّا خمساً أو سبعاً حتّی جاء رجلٌ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فی مثل ذلك المجلس فقال: یا رسول اللَّه، إنّی كنت فیما خلا آخذ الأربع آیات ونحوهن فإذا قرأتهن علی نفسی تفلّتن، وأنا أتعلم الیوم أربعین آیة ونحوها فإذا قرأتها علی نفسی فكأنّما كتاب اللَّه بین عینی، ولقد كنت أسمع الحدیث فإذا رددته تفلّت، وأنا الیوم أسمع الأحادیث فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفاً. فقال له رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم عند ذلك: «مؤمن وربّ الكعبة أباالحسن».[6] .

245. ابن مردویه، قال: سأل معاویة عبداللَّه بن عباس فقال: ما تقول فی علیّ بن أبی طالب؟

فقال: صلوات اللَّه علی أبی الحسن، كان واللَّه علم الهدی، وكهف التقی، ومحلّ الحجی، وبحر الندی، وطود النهی، علماً للوری، ونوراً فی ظلم

[صفحه 183]

الدجی، وداعیاً إلی المحجة العظمی، ومستمسكاً بالعروة الوثقی، وسامیاً إلی الغایة القصوی، وعالماً بما فی الصحف الاُولی، وعاملاً بطاعة الملك الأعلی، وعارفاً بالتأویل والذكری، ومتعلّقاً بأسباب الهدی، وحائداً عن طرقات الردی، وسامیاً إلی المجد والعلی، وقائماً بالدین والتقوی، وسیّد من تقمّص وارتدی بعد النبیّ المصطفی، وأفضل من صام وصلّی، وأفضل من ضحك وبكی، وصاحب القبلتین، فهل یساویه مخلوق یكون أو كان، كان واللَّه، للأسد قاتلاً، ولهم فی الحرب حائلاً، علی مبغضیه لعنة اللَّه ولعنة العباد إلی یوم التناد.[7] .

246. ابن مردویه، عن ضرار نحو حدیث ابن عباس فی مدح علیّ بن أبی طالب، أو أبلغ من ذلك.[8] .

[صفحه 185]


صفحه 180، 181، 182، 183، 185.








    1. أرجح المطالب، ص 81.

      ورواه ابن الجوزی فی تذكرة الخواص (ص 27)، قال: وكان ابن عمر یقول: كانت لعلیّ علیه السلام ثلاث لو كانت لی واحدة منهن كانت أحبّ إلیّ من حمر النعم: تزویجه فاطمة، وإعطاؤه الرایة یوم خیبر، وآیة النجوی.

      وروی أحمد بن حنبل فی المسند (ج 2، ص 26)، قال: حدّثنا وكیع، عن هشام بن سعد، عن عمر بن أسیّد، عن ابن عمر فی حدیث، قال: ولقد اُوتی ابن أبی طالب ثلاث خصال لأن تكون لی واحدة منهن أحبّ إلیّ من حمر النعم: زوّجه رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم ابنته وولدت له، وسدّ الأبواب إلّا بابه فی المسجد، وأعطاه الرایة یوم خیبر.

      ورواه الهیثمی فی مجمع الزوائد (ج 9، ص 120).

    2. مقتل الحسین، ص 109، قال الخوارزمی: قال أبومنصور- جزاه اللَّه عنّی خیراً- وأخبرنا أبوالفتح بن عبداللَّه- كتابةً-، أخبرنا المفضل الجعفری، حدّثنا أبوبكر بن مردویه.

      ورواه الخوارزمی أیضاً فی المناقب (ص 294، ح 285)، قال: وبهذا الإسناد عن رسول اللَّه صلی الله علیه و آله أنّه قال: یا علیّ، إنّك اُعطیت ثلاثاً، قلت: فداك أبی واُمّی ومااُعطیت؟ قال: اُعطیت صهراً مثلی، واُعطیت مثل زوجتك فاطمة، واُعطیت مثل ولدیك الحسن والحسین.

    3. المناقب، الخوارزمی، (ص 309، ح 306)، قال: وبهذا الإسناد [أی: إسناد الحدیث 305 وهو: أخبرنی الشیخ الإمام الحافظ سیّد الحفاظ أبومنصور شهردار بن شیرویه بن شهردار الدیلمی فیما كتب إلیَّ من همدان، أخبرنا الرئیس عبدوس بن عبداللَّه بن عبدوس التانی بهمدان- إجازةً-، أخبرنا الشریف أبوطالب المفضل بن محمّد الجعفری بأصبهان] عن أحمد بن مردویه.

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 271، ح 797)، قال: أخبرنا أبوغالب بن البناء، أنبأنا أبوالغنائم بن المأمون، أنبأنا أبوالحسن الدارقطنی، أنبأنا أبوالطیب المنادی، أنبأنا أحمد بن محمّد بن إسماعیل، أنبأنا سلیمان بن الربیع النهدی، أنبأنا كادح بن رحمة، أنبأنا زیاد بن المنذر، عن أبی الزبیر، عن جابر، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: حق علیّ بن أبی طالب علی هذه الاُمّة كحق الوالد علی ولده.

      ورواه ابن عساكر فی الحدیثین 799 798.

      ورواه ابن المغازلی فی المناقب (ص 47، ح 70).

    4. ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق، ج 3، ص 87، ح 1118، قال ابن عساكر: أخبرنا أبوالقاسم إسماعیل بن محمّد بن الفضل، أنبأنا أبومنصور بن شكرویه، أنبأنا أبوبكر بن مردویه.... وروی أحمد بن حنبل فی المسند (ج 1، ص 136)، قال: حدّثنا محمّد بن جعفر، حدّثنا شعبة عن الحكم، عن علیّ بن الحسین، عن مروان بن الحكم أنّه قال: شهدت علیّاً وعثمان بین مكة والمدینة، وعثمان ینهی عن المتعة وأن یجمع بینهما، فلمّا رأی ذلك علیّ أهلَّ بهما فقال: لبیك بعمرة وحج معاً، فقال عثمان: ترانی أنهی الناس عنه وأنت تفعله؟ قال: لم أكن أدع سنة رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم لقول أحد من الناس.

      وروی أحمد أیضاً فی مسنده (ج 1، ص 136)، قال: حدّثنا محمّد بن جعفر، حدّثنا شعبة، عن عمرو بن مرّة، عن سعید بن المسیب، قال: اجتمع علیّ وعثمان بعسفان، فكان عثمان ینهی عن المتعة أو العمرة، فقال علیّ: ماترید إلی أمر فعله رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم تنهی عنهما؟ فقال عثمان: دعنا عنك.

      وروی ابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة (ج 20، ص 28)، قال: وقال جریر بن كلیب: رأیت عمر ینهی عن المتعة، وعلیّ علیه السلام یأمر بها، فقلت: إن بینكما لشرّاً، فقال علیّ علیه السلام: لیس بیننا إلّا الخیر، ولكن خیرنا أتبعنا لهذا الدین....

    5. سورة یوسف، الآیة 98.
    6. الدرّ المنثور، ج 4، ص 36. قال: أخرج الترمذی وحسنه، والحاكم وصححه، وابن مردویه، عن ابن عبّاس....
    7. الطرائف، ص 507.
    8. نفس المصدر، ص 508.

      روی حدیث ضرار عدد غفیر من أئمة الحدیث والأدب، منهم: أبوعلیّ القالی فی أمالیه (ج 2، ص 143)، وابن عبدالبر فی الإستیعاب المطبوع بهامش الإصابة (ج 3، ص 44)، والزمخشری فی ربیع الأبرار (ج 1، ص 835)، وأبونعیم فی حلیة الأولیاء (ج 1، ص 84)، واللفظ له، قال: دخل ضرار بن ضمرة الكنانی علی معاویة، فقال له: صف لی علیّاً. فقال: أو تعفینی یا أمیرالمؤمنین، قال: لا أعفیك. قال: أما إذا لابد فإنّه كان واللَّه، بعید المدی، شدید القوی، یقول فصلاً، ویحكم عدلاً، یتفجر العلم من جوانبه، وتنطق الحكمة من نواحیه، یستوحش من الدنیا وزهرتها، ویستأنس باللیل وظلمته، كان واللَّه، غزیر العبرة، طویل الفكرة، یقلّب كفّه، ویخاطب نفسه، یعجبه من اللباس ما قصر، ومن الطعام ما جشب، كان واللَّه كأحدنا، یدنینا إذا أتیناه، ویجیبنا إذا سألناه، وكان مع تقرّبه إلینا وقربه منّا لا نكلمه هیبة له، فإن تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم، یعظّم أهل الدین ویحب المساكین، لایطمع القوی فی باطله، ولاییأس الضعیف من عدله، فأشهد باللَّه لقد رأیته فی بعض مواقفه وقد أرخی اللیل سدوله، وغارت نجومه، یمیل فی محرابه قابضاً علی لحیته، یتململ تململ السلیم، ویبكی بكاء الحزین، فكأنی أسمعه الآن وهو یقول: یا ربّنا یا ربّنا- یتضرع إلیه- ثمّ یقول للدنیا: إلیَّ تغرّرت، إلیَّ تشوّفت، هیهات هیهات، غرّی غیری، قد بتتك ثلاثاً، فعمركِ قصیر، ومجلسكِ حقیر، وخطركِ یسیر، آه آه من قلّة الزاد، وبعد السفر، و وحشة الطریق.

      فوكفت دموع معاویة علی لحیته مایملكها، وجعل ینشّفها بكمّه، وقد اختنق القوم بالبكاء. فقال: كذا كان أبوحسن رحمه الله! كیف وجدك علیه یا ضرار؟ قال: وجد من ذبح واحدها فی حجرها، لاترقأ دمعتها، ولایسكن حزنها. ثمّ قام فخرج.